إلى العرسان الذين أرهقت جيوبهم تكاليف الزواج … و … زملائي ذوي الدخل المحدود الذين يريدون أن يسافروا ويعقدون نية السفر .. ولكن عندما يسمعون التكاليف الباهظة الثمن وتكون أرقاما تعجيزيه فلكيه .. ينتابهم الإحباط واليأس .. وعندما تريه صورا لأوزنقول مثلا
 رحلة عرسان إقتصاديه في سحر الطبيعة الشمال
ينظر إليها بفرحة .. وسرعان مايتبعها بزفرة .. مصاحبة بدعوه ..
إيه بالجنه بالجنه إن شاء الله ..
وأنا أقول بالجنه إن شاء الله وبالدنيا .. اللهم آتني بالدنيا حسنه وبالآخره حسنه ..
لذلك كانت رحلتي بأواخر إبريل الماضي .. وهو سر نجاح رحلتي الإقتصاديه بعد توفيق الله عز وجل ..
إبريل ..
هو الشهر الرابع من السنه الميلاديه .. به ينتهي فصل الشتاء ويبدأ به فصل الربيع .. أي أنك ستتمكن من رؤية الثلوج ورؤية المسطحات الخضراء ..
في هذا الشهر ستكون الأجواء جميله جدا .. بارده بأوله .. ومعتدله بأوسطه مع هتان المطر .. مع ضباب يلامس الأرض تارة ويرسم صورة فنية تارة أخرى تأسر القلوب فسبحان من أبدع .. ومعتدل مشمس بآخره .. والثلوج به لآخره .
إبريل نهاية السكون وبداية الحياه .. به ذوبان الثلوج .. وتفتح الورود ..
 
رحلة عرسان إقتصاديه في سحر الطبيعة الشمال
في هذا الشهر ستكون الأسعار منخفضه أو اعتياديه إن صح التعبير و خصوصا الفنادق .. لأن الموسم بالشمال التركي يكون في شهر 5 و6و7و8 ميلادي … أي أن الفندق الذي تستأجره في إبريل ب 100 ليره ستستأجره ب 200 ليره بالموسم … لذلك إن أردت التوفير فرتب رحلتك قبل بداية شهر 5 ميلادي ..
واخترت هذا الوقت لطرح تقريري لأنه بقي على إبريل القادم خمسة أشهر تقريبا إن شاء الله .. فمن أراد أن يرتب لتلك الأيام فلديه الوقت الكافي إن شاء الله ..
عندما نويت السفر .. لقضاء شهر العسل .. توجهت إلى عملاق السفر .. منتدى المسافرون العرب .. فبحثت يمنة ويسره بين أروقته عن بلد أستطيع السفر إليه بميزانية محدوده .. شرط أن لا أحرم نفسي وأهلي من شيء .. فوقع الخيار على الشمال التركي .. فهو ما أردناه بالضبط .. لطبيعته التي أسرتنا من صوره .. رغم اعتراض الكثير من أصحابي لغلاء المعيشه بتركيا .. ولكني اطلعت على بوكينق فوجدت الأسعار مناسبه .. فعقدت النيه للشمال .. عندها قرأت مااستطعت قراءته من تقارير عن الشمال .. وخصوصا تقارير العم أبوعاصم والفهد … وكانت تقاريرهم وأسئلة الزوار لهم تتجاوز250 صفحه .. فقرأتها وكتبت مايفيدني .. لدرجة عندما وصلت إلى الشمال وكأني زرته مرات من كثرت ماقرأت ورأيت .. فجزاهما الله خير الجزاء وأثابهما الجنة وأطال الله لنا بأعمارهما وحفظهما في حلهما وترحالهما .. وجزا الله الخير لكل من قرأت تقريره وأفادني وجعل ذلك في موازين أعماله ..
نصائح بسيطه :
– إذا عزمت فتوكل
– إنبسط بسفرتك من لحظة ترتيب حقيبتك
– بأخلاقك .. سوف تملك الجميع .. لا بمالك
– أيامك بالسفر قليله .. فلا تدع نفسك أو غيرك يعكر صفوها
– في حلك وترحالك .. اجعل ابتسامتك سلاحك
– الضيف اللي مايفرح مثل المطر اللي مايقرح ..
(هكذا علمني أبي ) وأكد على ذلك العم أبوعاصم .. لذلك لاتنسى إخوانك من الهدايا .
– اجعل ماتعطيه .. هدية عينيه .. لا بخشيشا ماديا .. فالهدية .. تحبب .. والبخشيش .. يطمع .. لكي لا نفسد على بعضنا ويتم إستغلالنا .. وانوي بذلك رضا الله تعالى .
تكاليف الرحله ل 11 يوم ..
وزعت مبلغ السفر مابين … بطاقة إئتمانيه فيزا من الراجحي … وبطاقة الصراف العاديه .. بطاقة الراتب … ومبلغ كاش 3000 آلاف ريال بعد صرفه الى الليره التركيه ..
بطاقة الفيزا .. استفدت منها كثيرا في حجز الفنادق عن طريق بوكينق..
بطاقة الراتب .. استفدت منها كثيرا في المطاعم والفنادق والأسواق
الكاش .. إذا لم تتوفر الطريقتين السابقتين ..
فيزا الدخول لتركيا ..
150 ريال للشخصين تدفع بالمطار
التذاكر ..
الخطوط التركيه .. قمت بحجز التذاكر قبل الموعد بخمسة أيام تقريبا من 19/04/2013 إلى 30/04/2013
الذهاب ….. ينبع – اسطنبول – طرابزون
الإياب ….. طرابزون – اسطنبول – ينبع
تذكرتين ب 3358 ريال
  كان من المفترض أن أشتري التذكرتين من النت ب 2600 ريال فقط وأوفر على نفسي 750 ريال تقريبا ولكن بسبب أني كنت أريد أن أقضي ليلتين في اسطنبول في الإياب اضطررت أن اشتري التذاكر من مكتب الخطوط التركيه ليرتب لي المواعيد .. ورغم هذا .. وعندما كنت بالشمال التركي .. تواصلت مع الخطوط التركيه بينبع ليلغوا رحلتي المتوجهه لإسطنبول ويمددوها إلى الرحله الدوليه مباشره .. وكل ذلك بسبب ..
مارأيناه من مناظر.. تجعل فاهك فاغر
الفنادق ..
القيمه الإجماليه ل 10 ليال 2065 ريال بما في ذلك منتجع ريدوس ذو الخمس نجوم
السياره ..
إيجار السياره من لحظة الوصول إلى طرابزون إلى لحظة المغادره منها
2204 ريال .. تستطيع عزيزي السائح أن تستأجر بأقل من هذا المبلغ بكثير فهناك سيارات إيجارها اليومي 140ريال وأقل أي أن الإجمالي سوف يكون ل 11 يوم هو 1540ريال .. أي أنك وفرت 664 ريال .. إذا قورنت بالسياره التي أنا استأجرت .. فالخيار لك ..
أما عن ذلولي فهو جيب من شركة رينو الفرنسيه .. إسمه .. دستر .. على وزن دفتر .. دفع رباعي موديل 2013 ديزل به قوه عجيبه .. يحب الصعاب .. ويطامر بالجبال والهضاب .. ولايخشى الشعاب .. لايقول كفى .. لو بلغت به عنان السحاب .. به 6 نمر .. تجعله كالنمر .. أسماه والده الفرنسي .. دستر .. وغير اسمه السعودي الى .. عنتر
الوقود ..
كما أسلفت وقوده ديزل … وبغيره لاتقبل
611 ريال
إجمالي تكلفة الرحله .. 9400 ريال
وكان من المفروض أن يكون الإجمالي 8000 ريال بسبب تذاكر الطيران  وإيجار السياره
خط السير ..
طرابزون – ريزي – أوزنجول — يايلا – شايكرا – سلطان مراد – آيدر – ريدوس
إخلاء مسؤوليه ..
إن ماسوف تراه من طبيعه هو حقيقه .. لذلك إن سافرت للشمال التركي و سحرتك بطبيعتها الفاتنه وأنهارها العذبه ومآذنها الشامخه وهدوء أهلها وطيبتهم ولذة طعامهم .. فلا أتحمل أدنى مساءلة من أحد .. إذا باع مايملك ليعاود السفر إليها مرة اخرى .. لذلك وجب التنويه ..
 turkeytravel2-55
يشرفني ويسعدني متابعتكم لي .. فاربطوا أحزمتكم إستعدادا لأول رحله لي خارج المملكه بالطائره