معالم تركيا اهم معالم سياحية في تركيا

قلعة غازي عنتاب : قلعة المحاربين القدامي

قلعة غازي عنتاب : قلعة المحاربين القدامي

ترجع ذكري القلاع الي قصص الاميرات الخيالية والتي ترتبط بطفولة الكثير منا ، وهنا سنتحدث عن قلعة هامة من قلاع تركيا وهي قلعة غازي عنتاب والتي تقع بمنطقة غازي عنتاب ، ومن المثير للدهشة أن تركيا لا تهتم بالحفاظ علي القلاع وفتحها للجمهور ، إلا ان غازي عنتاب هكذا بالفعل .

قلعة غازي عنتاب : قلعة المحاربين القدامي

قلعة غازي عنتاب : قلعة المحاربين القدامي

ترتبط قلعة غازي عنتاب بحرب الاستقلال التركية ، وستنبهر بمجرد رؤية القلعة ، فهي من أفضل القلاع المتواجدة في الدول الاوروبية وأفضل ما ستري في تركيا . وقد تم استعاد اطار الحجر الرئيسي وقد اصطف علي الطرق المؤدية للقلعة مجموعة من التماثيل وستجد هناك الجسر المتحرك ، بالاضافة الي طريق متعرج الممرات الذي سيوصلك إلي القلعة

وعلي كل جانب من الممر ستجد عرض كامل للمعلومات ، وعلي الرغم من ان القلعة بنيت في العصر الروماني الا انه لم يغفل دور غازي عنتاب خلال الحرب التركية للاستقلال . من انتيب إلي غازي عنتاب في عام 1921 كان الاسم الأصلي لمدينة أنتيب ولكن بعد الحرب العالمية الاولي ، قامت قوات التحالف بالاستيلاء علي الاراضي العثمانية ، وقد ترأست القوات الفرنسية مدينة أنتيب ، والتي تعد واحدة من اقدم المدن  في المنطقة .

وقد قام مصطفي كامل اتاتورك وهو مؤسس الجمهورية التركية بتنظيم القوات للبدء في حرب الاستقلال ، وقام بارسال رسائل الي قائد انتيب للبدء في القتال ، وقد قام النساء والاطفال الي جانب الرجال بالقتال ، وق تاثرت المدينة ووقعت في براثن الجوع نتيجة لان القوات الفرنسية قامت بقطع امدادات الطعام الا انهم رفضوا الاستسلام .

قلعة غازي عنتاب : قلعة المحاربين القدامي

وقد كان الرجال لديهم الخبرة السابقة من الجيش التركي ، فقاموا بتنظيم الغارات والهجمات علي العدو  ، وعلي الرغم من التفوق العددي للعدو الا انه في نهاية المطاف انسحب الفرنسيون ، واصبح عام 1921 اصبحت كلمة غازي تضاف الي كلمة انتيب ، وكانت تعني المحاربين القدامي . وقد كان غازي عنتاب هو الرجل الذي قاد حركة الدفاع عند القلعة ، وقد كان احد الرجال البارزين عند القلعة . وستجد بالقلعة عرض كامل لاسماء المحاربين علي التماثيل  وستجدها طول الطريق الي القاعة ، وستجد بالتفصيل ادوارهم المختلفة في المعركة .

وتتواجد في جنوب تركيا حاليا و يبلغ عدد سكانها 853,513 نسمة ، وتتميز بأنها سادس اكبر مدينة في تركيا ، كما انها تتواجد علي بعد 96 كم من حلب ، وتتميز ايضا عازي عنتاب انها من المدن الصناعية الهامة وخاصة في تركيا وايضا في المناطق الاخري المجاورة .

 تشتهر بالكباب العنتبلي وبالفستق العنتبلي واللحم بعجين، كما تشتهر بصناعة حلوى البقلاوة. يسكنها خليط من القوميات الكردية والتركية والعربية مع أقلية من الشركس، لكن معظم سكان المدينة تاريخيا من العرب

كما انها من اقدم المراكز التاريخية بجنوب شرق الاناضول ، وذلك لانها تعود الي حضارة تصل الي 4000 عام قبل الميلاد ، وذلك لانها تتميز بالعديد من المميزات والتي جعلتها موقع استراتيجي هام لدي الكثير فهي تحتوي علي المناجم الخاصة بالمعادن في جبال طوروس ، وكان يتم استخراج الحديد الصلب والتي كان يعتبر اهم محداث العصر

طريقة الذهاب الي قلعة غازي عنتاب 

الذهاب إلى غازي عنتاب يكون إما بالطائرة من مطار مدينة اسطنبول
حيث تنظم العديد من الرحلات اليومية من قبل الخطوط الجوية التركية
أو الخطوط الجوية الخاصة الأخرى،
أو بالحافلة من أي مكان أو مدينة تركية،
وتدوم الرحلة بالحافلة بين اسطنبول وغازي عنتاب حوالي 15 ساعة،
ويمكن للراغبين بزيارة المدينة التوجه إليها براً بسياراتهم الخاصة
أو بواسطة سيارات الأجرة عبر معبر كلس الحدودي
انطلاقاً من مدينة حلب السورية، حيث تستغرق المسافة حوالي ساعة ونصف براً.

قلعة غازي عنتاب : قلعة المحاربين القدامي
4.4 (88%) 5 votes

اضف تعليق