معلومات عن دولة تركيا

معلومات عن دولة تركيا

 

تركيا (بالتركية: Türkiye) تعرف رسمياً بجمهورية تركيا هي دولة يقع الجزء الأكبر منها في جنوب غرب آسيا وجزء آخر صغير في جنوب شرق أوروبا. يقع مضيقا البوسفور والدردنيل وبحر مرمة – التي تصل البحر الأسود ببحر إيجة وتصل آسيا بأوروبا – في أراضيها مما يجعل موقعها إستراتيجيا ومؤثرا على الدول المطلة على البحر الأسود. يحدها جورجيا وإيران وأرمينيا وأذربيجان شرقا، العراق وسوريا والبحر المتوسط جنوبا مع حدود بحرية مع مصر و قبرص، بحر إيجة واليونان وبلغاريا غربا، البحر الأسود شمالا.

خريطة تركيا باللغة العربية مبينة موقعها
معلومات عن دولة تركيا
كانت تركيا مركزا للحكم العثماني حتى عام 1922م، ولقد تفككت الدولة السلجوقية فتكونت السلطنة العثمانية فيها بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر و أخذت بالتوسع حتى سيطرت على الأمبراطورية البيزنطية وبلغاريا وصربيا إلى أن توقف توسعها إثر هزيمة بايزيد الأول (يلدرم) الصاعقة عام 1402 م، تلت هذه الهزيمة فترة اضطرابات و قلائل سياسية. استعادت الدولة توازنها و تواصلت سياسة التوسع في عهد مراد الثاني، ثم محمد الفاتح، والذي استطاع أن يدخل القسطنطينية سنة 1453م، وينهي التواجد البيزنطي في المنطقة

السلطان محمد الفاتح (فاتح القسطنطينية (حاليا اسطنبول )
turkeytravel2.com-11
و هذا السلطان العظيم يحبه الأتراك حبا جما حيث تجد اسم فاتح مشهور جدا في تركيا سواء أسماء الأشخاص أو المناطق أو الشوارع لدرجة أن يطلق على أحد كوبري اسطانبول الذي يربط اسيا مع أوروبا يطلق عليه كوبري السلطان محمد الفاتح و هو معلم تاريخي و سياحي هام .
هذا منظر الكوبري نهارا و منظره ليلا قمة في الروعة والجمال
 هذا منظر الكوبري نهارا و منظره ليلا قمة في الروعة والجمال
turkeytravel2.com-13
حيث يتم تسليط عليه أضواء ملونة متغيرة قمة في الروعة

نرجع ثانية للتاريخ مع لوحة فنية رائعة للسلطان الفاتح ثم لوحة في عهد أتاتورك

turkeytravel2.com-15 turkeytravel2.com-14
نعود ثانية للأحداث ::11ight::11ab:
ثم مرت الدولة العثمانية بمراحل تدهور وانحطاط تلتها بعض مراحل النمو والازدهار الذي لم يلبث سوى القليل من الزمن حتى أستمر وضع الدولة في الانحلال. وأعلنت التنظيمات سنة 1839م، وهي إصلاحات على الطريقة الأوروبية. وأنهى السلطان عبد الحميد الثاني، هذه الإصلاحات بطريقة استبدادية، نتيجة لذلك استعدى السلطان عليه كل القوى الوطنية في تركيا. وفي سنة 1922م، تم خلع آخر السلاطين محمد السادس (سلطان عثماني و ليس ملك المغرب الحالي). وأخيرا ألغى مصطفى كمال أتاتورك الخلافة نهائيا في العام 1924 م.

وشهدت تركيا بعد الحرب العالمية الأولى حركة قومية قادها مصطفى كمال أتاتورك أي (أب الأتراك)، وأعلن تركيا الجمهورية فتولى رئاستها عام 1923م، حتى وفاته عام 1938م، وقد تمكن من استبدال المبادىء الإسلامية بأعراف قومية علمانية وأستبدل الكتابة في تركيا من العربية إلى اللاتينية ثم خلفه من بعده في الحكم (عصمت انينو) حتى عام 1950م، وسيطر الحكم المدني على البلاد حتى عام 1973م، وحكم العسكر بعد هذا التاريخ فأدى ذلك إلى وضع غير مستقر فاندلعت أعمال العنف عام 1980م، وتعاني الحكومة التركية من معارضة الأكراد والأرمن حيث أن الأكراد يمثلون بين 20-25 مليون نسمة و الحكومة لا تعترف بهم كجمهورية مستقلة، وفي عام 1991م، سمح الرئيس التركي أوزال بلجوء الأكراد إلى الأراضي التركية إثر ثورتهم في العراق وفي عام 1993م، أصبحت (تسلنو تشيلر) أول رئيسة للوزراء في تركيا.

turkeytravel2.com-16
هذا هو أتاتورك الذي ستجد تماثيل له كثيرا في تركيا و صوره تملأ المؤسسات و المصالح الحكومية
فقلت أخذ صورة معه اليوم اليكم الصورة
turkeytravel2.com-17
مش عارف شكلي زعلان في الصورة يمكن عشان كنت لسة دافع الف دولار لواحد صاحبي كان مزنوق
و هذا تمثاله في بورصة :106: أقصد أتاتورك يعني
turkeytravel2.com-18
نسيت أقول لكم ان كثير من الشعب التركي بيكره أتاتورك عشانه ألغى الخلافة لكن كتير بيحيه عشان هو مؤسس تركيا الحديثة و باني نهضتها ..
في احدى المعارك في حرب كوسوفا الأولى كان هناك عدد كبير من الجرحى و الشهداء العثمانيين لدرجة أن انعكست صورة القمر على دم الشهداء في هذه الليلة و كان هناك نجم كبير أيضا عرفوا فيما بعد أنه كوكب المشترى فجاءت الرايةالجديدة عرفانا للشهداء و تقديرا لهم و اليكم الصور
turkeytravel2.com-20 turkeytravel2.com-19

About the author

kareem

اضافة تعليق

Click here to post a comment